Your search results

كل ما تريد معرفته عن الاستثمار العقاري

Posted by localz on سبتمبر 22, 2021
0
شركة تطوير عقاري - الاستثمار العقاري - لندن هاوس

يسعى الجميع دائمًا لضمان مستقبل اقتصادي مستقر لعائلتهم من خلال العمل على فكرة ومفهوم الاستثمار. ولكن قبل أن نستعرض واحد من أهم طرق الاستثمار المضمونة في العصر الحالي في مصر.

ما هو الاستثمار؟ الاستثمار هو فكرة توجيه ادخارك لشراء أصول ذات قيمة وتدعى الأصول الاستثمارية بهدف تجميد تلك الأصول والاستفادة منها على المدى البعيد، بحيث تزداد قيمتها عبر الزمن وتتضاعف.

واحدة من أهم أسباب الاتجاه إلى الاستثمار هي ضمان مستقبل مشرق لعائلتك سواء كان لضمان مستوى معيشي معين لهم، أو الاستثمار حتى تتمكن من إعالة تعليمهم الأساسي أو فترة الجامعة والتعليم العالي، أو حتى لضمان فرصة متيسرة لتجهيزات زفافهم في المستقبل.

كل هذه الحسابات والظروف تطرأ في ذهن كل رب أسرة، باحثًا عن طريقة مضمونة للاستثمار.

ولكن لماذا لا يتجه البعض إلى ترك مدخراته كما هي من دون المغامرة بشراء تلك الأصول؟ من المعروف أن النقود تتضائل قيمتها مع مرور الوقت، إما بسبب التضخم، أو زيادة الأسعار، أو تغيير أسعار الدولار التي تتحكم في قيمة العملة بشكل كبير.

لذلك يتجه البعض إلى ضمان استثمار تلك المدخرات بشكل لا يضمن فقط عدم تراجع قيمتها بل يوفر تضاعف لهذه القيمة عبر الزمن.

وسائل الاستثمار الحديثة

بعد إيمان البعض بأهمية وضرورة الاستثمار، وبعد تحديد دوافع كل شخص لاتخاذ خطوة مادية كبيرة مثل هذه، يأتي سؤال مهم للغاية.

ما هي أفضل وسيلة استثمار؟  ما هي الوسيلة الاستثمارية الأعلى عائدًا عن غيرها؟

يذهب البعض إلى اختيار البورصة على سبيل المثال كوسيلة استثمار وهي واحدة من الخيارات الشائكة نظرًا لكونها سوق متقلب الحال وبه تفاصيل اقتصادية وسياسية وعالمية مختلفة تحتاج خبير قادر على تنبؤ الخطوة التالية شاشات البورصة قبل المخاطرة بمبلغ مالي كبير.

ويلجأ البعض إلى الاستثمار من خلال الذهب، ثم تأتي مشكلة المصنعية التي تفقد البعض ما بين ربع إلى نصف المبلغ الأصلي عند بيع الذهب، هذا غير تغير سعر المعدن النفيس نفسه عبر السنين، فأحيانًا يبدأ في التصاعد وفي أحيان أخرى يشرع في الهبوط مما يجعله وسيلة استثمارية غير مضمونة أيضًأ.

أما بالنسبة الاستثمار العقاري فهي أصول اقتصادية متينة الأصل، تزداد قيمتها مع مرور الزمن ولا يبطل الطلب عليها أو ينتهي يوم ما أبدًا، هل سبق ورأيت أحد لا يفكر في مسكن يأويه أو سقف يحاوطه هو وعائلته؟

بالإضافة إلى اتجاه معظم الناس إلى شراء شقة للإستفادة من ريعها عن طريق تأجيرها شهريًا ليحصلوا على دخل بلا عناء.

مميزات الاستثمار العقاري

  • يضمن لك دخل ثابت بل وقابل للزيادة على المدى الطويل من خلال تأجير العقار.
  • استثمار مضمون يضمن لك تضاعف قيمة العقار مع الوقت.
  • تجنب احتمالات الخسارة التي تواجها في وسائل الاستثمار الأخرى مثل البورصة وغيرها.
  • استثمارك الأول سيمهد لك الطريق لتنتقل إلى الخطوة التالية، عن طريق توجيه عائد الاستثمار الأول لاستثمارك التالي.

وهناك طرق متعددة لتضمن أن استثمارك في محله، وأن الاستفادة والعائد على الاستثمار في هذه الحالة سيصل إلى أقصاه:

  • الاستثمار في المكان الذي تعمل أو تسكن فيه:

أن تبدأ في استهداف وحدات سكنية في نفس منطقة سكنك أو مكان عملك حتى تصبح على مقربة من استثمارك، سواء تنوي أن تستغل هذا من خلال السكن بالقرب من عملك لتوفر مصاريف المواصلات وعدم إهدار طاقتك ومجهودك.

  • الاستثمار في المناطق الحضرية أو المدن الجديدة:

في الماضي كان البعض يتعامل مع منطقة مثل منطقة المعادي على أنها مدينة جديدة، بعيدة عن وسط القاهرة، ونائية إلى حد كبير، أما الآن فهي منطقة مشغولة بالكامل، يسكنها طبقة اجتماعية متميزة، وتحتوي على كافة الخدمات.

  • الاستثمار في الوحدات التجارية:

واحدة من أكثر طرق الاستثمار العقاري ربحًا هي الاستثمار في الوحدات التجارية، حيث تكون أسعار الإيجارات والعوائد الاستثمارية في أوج الاكتمال عند تأجير الوحدة لصاحب محل تجاري ناشئ.

كما تضمن الوحدات التجارية فرصة تجديد عقد الإيجار بشكل مستمر حتى وإن تم زيادة السعر، نظرًا لاعتياد رواد المحل والجمهور المستهدف للعلامة التجارية على المقر الحالي للمحل التجاري.

أهم نصائح الاستثمار العقاري

ومن أهم النصائح التي يجب على المستثمر العقاري أن يتبعها هي التريث والإنصات جيدًا لشرح وخبرات وتعاليم المطور أو المسوق العقاري الذي سيتعامل معه، مع الوضع في الاعتبار شرح كافة التفاصيل التي تخصك له.

ومن ضمن تلك التفاصيل الميزانية المطروحة، وأفضل منطقة للاستثمار العقاري، والمساحات الأنسب.

1- تعامل مع استثمارك كأنه شركتك الصغيرة

حاول دائما تكون نظرتك للمستقبل و هذا سيجعلك تدرس السوق جيداً من حيث سعر المتر في المنطقة و سلوكيات القاطنين به.

2- إختيار الموقع المناسب

يجب أن تسأل نفسك بضعة اسئلة للوصول للاختيار المناسب مثل: الطلب على العقارات في المنطقة؟ هل الطلب في تزايد؟ معدل الزيادة في الطلب؟ مستقبل هذة المنطقة؟ العقارات في هذة المنطقة مرخصة؟ ما الذي يميز هذة المنطقة للاستثمار عن غيرها؟

3- قرب العقار للخدمات

مكان استثمارك يجب أن يكون قريب من الخدمات و يتردد عليه الناس بكثرة مثل: الجامعات، اماكن ترفيهيه، مناطق سكنية مهمة، لأجل سهولة تأجير المكان -في حالة رغبتك-.

4- تابع كل التغيرات بالقانون

هذة النصيحة من أهم النصائح التي يجب مراعاتها و هي أن تعرف كل ما هو جديد و متغير في قوانين السوق العقاري.

5- خبراء في المجال العقاري

استشير خبراء في مجال الاستثمار العقاري من أجل الاستفادة القصوي بأرائهم التي تتكون عن تجربة سابقة حتي تتجنب تكرار نفس الأخطاء.

Compare Listings